كيفية التخلص من التوتر العصبي

كيفية التخلص من التوتر العصبي | 10 طرق فعالة


تعريف التوتر

التوتر او التوتر العصبي هو استجابة جسدية وشعور بالإجهاد و الضغط و القلق، يعتقد الجسم أنه يتعرض للهجوم ويتحول إلى وضع “الدفاع أو القتال” ، ويطلق مزيجًا معقدًا من الهرمونات والمواد الكيميائية مثل الأدرينالين والكورتيزول والنورادرينالين لإعداد الجسم بالتوتر والقلق الزائد. يؤدي هذا إلى عدد من ردود الفعل ، من تحويل الدم إلى العضلات إلى إيقاف وظائف الجسم غير الضرورية مثل الهضم وزيادة الوزن.

كيف تخفف التوتر

كيفية التخلص من التوتر العصبي و تخفيف العصبية والتوتر يكمن في الروتين الصحي اليومي وإليك بعض النصائح القوية ل كيفية التخلص من التوتر العصبي

كيفية التخلص من التوتر العصبي

كل واشرب لتحسين صحتك:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي الأكل والشرب الصحي

يحاول بعض الناس تقليل التوتر عن طريق شرب الكحول أو الإفراط في تناول الطعام. قد تبدو هذه الإجراءات مفيدة في الوقت الحالي ولكنها في الواقع قد تزيد من التوتر على المدى الطويل. يمكن الكافيين أيضًا أن يضاعف من آثار الغضب. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في علاج مشكلات التوتر جميعا.

ممارسة الرياضة بانتظام:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي ممارسة تمارين الرياضة المختلفة

بالإضافة إلى الاكلات والفوائد الصحية لها كخسارة الوزن والحصول على جسم رشيق ، فقد ثبت أن التمارين الرياضية هي وسيلة فعالة للتخلص من الأمراض والتوتر. ضع في اعتبارك ممارسة التمارين المركبة او الجيم تقلل مستويات القلق،تمرين الجسم وتقويته بالأوزان ، أو أنشطة الحركة مثل اليوجا أو تاي تشي فعالة للقضاء على هذه المشكلة، حدد لنفسك أهدافًا لتحسين مزاجك خصص ساعة واحدة للتمارين الرياضية ومرن جسمك وعضلاتك هذا افضل من قضاء ساعة في الجلوس لوحدك وتضفح الفيسبوك. ثبت أن التمارين الرياضية تطلق مادة الإندورفين – وهي مواد طبيعية تساعدك على الشعور بتحسن والحفاظ على موقف إيجابي.

إدارة الوقت:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي تنظيم وقتك

جميعنا عندما نتجاوز حاجز ال20 سنة تزداد المسؤوليات ، فقد تكون حياتك مليئة بالكثير من المطالب والمسؤوليات ويمكن ان يكون الوقت قليل عليك. بالنسبة للجزء الأكبر ، هذه المطالب هي التي اخترناها سواء كان (وظيفة لإعالة عائلتنا, تربية أطفال, عناية كبار السن). واكثرنا لا يعلم كيف يدير وقته وعندما تسأله يقول لك لا املك وقت. يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق توفير

الوقت من خلال ممارسة مهارات إدارة الوقت ومشاهدة دروس او كورسات او طلب المساعدة عندما يكون ذلك مناسبًا ، وتحديد الأولويات ، وتنظيم نفسك ، وتخصيص الوقت للاعتناء بنفسك.

فكثرة الضغط ونسيان نفسك وتفطيتها بالمسؤوليات والتفكير بها طول الوقت قد تؤدي لإصابتك بالتوتر

التوتر

ضع في اعتبارك المكملات الغذائية:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي Supplemente

تعمل العديد من المكملات الغذائية على تقليل التوتر والقلق. فيما يلي لمحة موجزة عن بعض أكثرها شيوعًا:

بلسم الليمون بلسم الليمون هو عضو في عائلة النعناع التي تمت دراستها لتأثيراته المضادة للقلق.

أحماض أوميغا 3 الدهنية أظهرت إحدى الدراسات أن طلاب الطب الذين تلقوا مكملات أوميغا 3 شهدوا انخفاضًا بنسبة 20٪ في أعراض القلق.

أشواغاندا عشب يستخدم في طب الايورفيدا لعلاج التوتر والقلق. تشير العديد من الدراسات إلى أنها فعالة.

الشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي توفر فوائد صحية. قد يقلل من التوتر والقلق عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.

فاليريان جذر فاليريان هو وسيلة مساعدة شائعة للنوم بسبب تأثيره المهدئ. يحتوي على حمض الفاليرينك ، الذي يغير مستقبلات حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) لتقليل القلق.

Kava Kava Kava kava هو عضو ذو تأثير نفسي في عائلة الفلفل. يستخدم منذ فترة طويلة كمسكن في جنوب المحيط الهادئ ، ويستخدم بشكل متزايد في أوروبا والولايات المتحدة لعلاج التوتر والقلق بقوة. يمكن أن تتفاعل بعض المكملات مع الأدوية أو يكون لها آثار جانبية ، لذا قد ترغب في استشارة الطبيب إذا كنت تريد استعمال واحدة منها.

اقضِ بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي مخالطة الناس

يمكن أن يساعدك الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة في تجاوز الأوقات العصيبة والشعور ب مشاعر السعادة و الراحة. يمنحك كونك جزءًا من شبكة الأصدقاء إحساسًا بالانتماء وتقدير الذات ، مما قد يساعدك على الاسترخاء و التحدث و التعامل مع الآخرين ب إيجابية. وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للنساء ، على وجه الخصوص ، فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد على إطلاق الأوكسيتوسين ، وهو مسكن طبيعي للتوتر. يُطلق على هذا التأثير اسم “التعرض للسعادة” ، وهو عكس استجابة الضغوط النفسية أو الهروب. ضع في اعتبارك أن كلا من الرجال والنساء يستفيدون من الصداقة. وجدت دراسة أخرى أن الرجال والنساء الذين لديهم أقل عدد من الروابط الاجتماعية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بطريقة عالية

اضحك لإزالة التوتر:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي الضحك

الضحك سبب للتخلص من التوتر. من الصعب أن تشعر stress عندما تضحك. الضحك عملية مفيدة لصحتك ، وهناك عدة طرق يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر:

تخفيف استجابتك للضغط.

تخفيف التوتر عن طريق إرخاء عضلاتك.

على المدى الطويل ، يمكن أن يساعد الضحك أيضًا في تحسين نظام المناعة لديك والمزاج. وجدت دراسة أجريت على أشخاص مصابين بالسرطان أن الأشخاص الذين يضحكون يكونون أفضل الحرص على شعورك بالسعادة و الضحك أمر لابد منه لانك افضل من أولئك الذين كانوا مشتتينًا ببساطة ولديهم توتر غير طبيعي ويهدمون صحتهم بأيديهم ويبحثون عن كيفية التخلص من التوتر العصبي

تعلم أن تقول لا:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي الضحك

ليست رضاء الناس تحت سيطرتك ، لكن بعضها ممكن. رضى الناس غاية لا تدرك والمجاملة تحدد في قرارات حياتك التي يمكنها ان تصيبك بالندم ويمكنك تغييرها ومعاملتها بالشكل الصحيح. قد تكون إحدى طرق رضى الناس هي قول “لا” في كثير من الأحيان ونقول نعم بدلا منها هذا صحيح بأوقات معينة بشكل خاص وليس دائما إذا وجدت نفسك تتحمل أكثر مما تتعامل معه ، حيث أن قبولك بأمر انت لا تريده يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق نتيجة ذلك التفكير به سيلازمك طوال اليوم

حتى وقت النوم ستفكر بهذا الامر وتقول لو قلت له لا لكنت راضيا الان

تعلم كيف تتجنب التسويف:

من ضمن أسباب التعرض stress هو التسويف واحدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي التسويف

هناك طريقة أخرى للتحكم في توترك وهي اداء أولوياتك وعملها في وقتها والتوقف عن التسويف. يمكن أن يؤدي التسويف إلى التصرف بشكل غير مريح ، مما يجعلك تتماشى مع الراحة وأداء امورك لاحقا وهذا سيء لوقتك. يمكن أن يسبب ذلك العمل و الحياة تحت ضغوط شديدة وتداخل الوقت وكما ذكرنا ادارة الوقت مهمة لنفسك ، والتسويف يؤثر سلبًا على صحتك ونوعية نومك. اعتد على عمل قائمة مهام مرتبة حسب الأولوية. امنح نفسك مواعيد نهائية واقعية واعمل على عملها. اعمل على الأشياء التي تحتاج إلى إنجازها اليوم وامنح نفسك فترات زمنية غير متقطعة ، لأن التبديل بين المهام أو تعدد المهام يمكن أن يكون مرهقًا بحد ذاته.

خذ حصص يوجا:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي YOGA

أصبحت اليوجا وسيلة شائعة للجسم والتمارين الرياضية بين جميع الفئات العمرية. بينما تختلف أنماط اليوجا ، يشترك معظمها في هدف مشترك يتمثل في التحدث إلى جسمك وعقلك. تقوم اليوجا بهذا في المقام الأول عن طريق زيادة وعي الجسم و التنفس. درست بعض الدراسات تأثير اليوجا على الصحة العقلية. بشكل عام ، وجدت الأبحاث أن اليوجا يمكن أن تحسن الحالة المزاجية وقد تكون فعالة مثل أدوية المضادة للاكتئاب في علاج الاكتئاب والقلق.

ومع ذلك ، فإن العديد من هذه الدراسات محدودة ، ولا تزال هناك أسئلة حول كيفية عمل اليوجا بالشكل الصحيح لتحقيق الاستفادة القصوى منها. بشكل عام ، يبدو أن فائدة اليوجا والقلق مرتبطة بتأثيرها على جهازك العصبي والاستجابة للتوتر. قد يساعد في خفض مستويات الكورتيزول وضغط الدم ومعدل ضربات القلب وزيادة حمض جاما أمينوبوتريك (GABA) ، وهو ناقل عصبي يتم خفضه في اضطرابات المزاج.

استمع إلى الموسيقى الهادئة:

احدى الطرق ل كيفية التخلص من التوتر العصبي هي الموسيقى

المخ بطبيعته يحتاج الى الهدوء وكل شخص منا سستمع الى الموسيقى ساعات طويلة ويجعلها life style ينصح الموسيقى الهادئة لعلاج الضغط

يمكن أن يكون للاستماع إلى الموسيقى تأثير مريح للغاية على الجسم. يمكن لموسيقى الآلات البطيئة أن تحفز استجابة الاسترخاء من خلال المساعدة في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بالإضافة إلى هرمونات التوتر. يمكن أن تكون بعض أنواع الموسيقى الكلاسيكية والسلتيك والأمريكية الأصلية والهندية مهدئة بشكل خاص ، والاستماع إلى الموسيقى التي تستمتع بها يكون فعالًا أيضًا. يمكن أن تكون أصوات الطبيعة أيضًا مهدئة جدًا. هذا هو السبب في أنهم غالبًا ما يتم دمجهم في موسيقى الاسترخاء والتأمل.

علاج التوتر

نصيحة أخيرة ل كيفية التخلص من التوتر العصبي

الأسباب الحقيقية للتوتر ليست المشاكل أو التجارب السلبية التي تواجهها في حياتك ، ولكن موقفك منها. لذا ، فإن الحيلة هي تغيير موقفك وتطوير حالة استرخاء ، لأنه لا يمكن أن تكون متوترًا ومسترخيًا في نفس الوقت. من المهم أن نفهم أن ما نركز عليه هو سعادتنا. كلما استمريت في التفكير في العوامل التي تسبب التوتر لديك ، زادت حالات الاصابة ب الضغط النفسي

لذلك من الضروري التخلي عن السلبية الزائدة والتركيز على الاسترخاء بدلاً من ذلك. وبالتالي ، من غير المرجح أن تنزعج من الضغوطات ، وبالتالي تقل احتمالية حدوث تأثيرها الضار. في النهاية ، هذا هو اختيارك. يمكنك إما الاستمرار في التصرف بنفس الطريقة المجهدة ، أو يمكنك اختيار تحسين حياتك عن طريق تغيير موقفك والاسترخاء. لا توجد طريقة أخرى للتغلب عليها.

الإجهاد أمر لا مفر منه. لكن ما نفعله حيال ذلك يعود إلينا. جرب هذه الاقتراحات وشاهد ما يناسبك!
واتمنى ان استفدت من هذا المقال و علمت بجميع النصائح ل كيفية التخلص من التوتر العصبي.

5 أفكار عن “كيفية التخلص من التوتر العصبي | 10 طرق فعالة”

  1. Pingback: أفضل برنامج خسارة الوزن في 30 يوم | 2021 - صحتك أولا

  2. Pingback: كيف يكون جسمك صحي | 4 نصائح لتحصل على جسم رشيق - صحتك أولا

  3. Pingback: الرعاية الصحية | 5 نصائح لصحة أفضل - صحتك أولا

  4. Pingback: تمارين الجيم | أفضل 6 تمارين وفوائد وعيوب الجيم - صحتك أولا

  5. Pingback: سبب تساقط الشعر من الجذور | أسبابه و 9 علاجات فعالة - صحتك أولا

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *