خسارة وفقدان الشعر

سبب تساقط الشعر من الجذور | أسبابه و 9 علاجات فعالة

تساقط شعر و سبب تساقط الشعر من الجذور. من المشاكل التي يعاني منها اغلب البشر, تساقط الشعر هي عملية خسارة او فقدان الشعر من الرأس، بعض الناس لديهم شعر صحي ولكن في كل عائلة هناك أحد الأشخاص في هذه العائلة على الأقل لديه هذه المشكلة ، في هذه المقالة سنتحدث عن سبب تساقط الشعر من الجذور ونرى أفضل طريقة لعلاج هذه المشكلة.

سبب تساقط الشعر من الجذور

هناك العديد من الأمور تؤدي لسبب تساقط الشعر من الجذور
ولكن أشهرها 6 أسباب لتساقط الشعر وفقدانه:

سبب تساقط الشعر من الجذور
  • 1- أنواع مختلفة من الثعلبة:
    الثعلبة هي المصطلح الطبي لتساقط الشعر ، وهناك نوعان رئيسيان:
    الثعلبة البقعية و الثعلبة الأندروجينية (ثعلبة ذكرية الشكل).
    قد تتسبب الثعلبة في تساقط الشعر فقط في فروة الرأس أو في جميع أنحاء الجسم ، وقد تؤدي إلى هشاشة الشعر، أو ظهور بقع من تساقط الشعر, أو بعض الصلع ، أو الصلع الكلي ، وقد تكون دائمة أو مؤقتة. هناك العديد من الأسباب ، بما في ذلك الوراثة ويسمى أيضا بالصلع الوراثي قد تتفاجئ بأن أبويك ليس لديهم صلع ولكن جدك او خالك لديه صلع وتصاب به انت وهذا أول سبب تساقط الشعر من الجذور.

2-ضغط عاطفي:
أحد الأسباب الشائعة التي تؤثر على شعرك هو الإجهاد العاطفي الذي يحدث للذكور والإناث ، عندما تتعامل مع حدث يغير حياتك، مثل
الطلاق أو الانفصال أو الإفلاس أو مشاكل مالية أخرى، فقدان المنزل، أو وفاة أحد أفراد أسرتك،
يمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي الكبير أيضًا إلى تعطيل الدورة الطبيعية لنمو الشعر. يمكن أن تتسبب الضغوطات العاطفية الكبيرة في تساقط الشعر بشكل مؤقت ، ولكن بمجرد السيطرة على التوتر والتخلص منه، عادة ما يتم استعادة الشعر الطبيعي. لذا عاملها بذكاء ولا تجعلها تؤثر عليك واعلم ان كل شيء يحصل لك هو مقدر من الله فكن مؤمن بقضاءه ولا تجعلها تتحكم بك وتهلكك, وهذا ثاني سبب تساقط الشعر من الجذور

3-العناية القصوى بالشعر:
في محاولة للحصول على تسريحة أنيقة ، يمكن أن تتسبب في تلف كبير وتكسر في فروة الشعر ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر وترققه. غسل الشعر بالشامبو أو التجفيف بالمجفف بشكل متكرر ، أو استخدام أدوات تصفيف ساخنة بشكل متكرر ، أو شد الشعر – سواء من التجفيف بالمجفف أو تصفيفه في شكل ذيل حصان شديد الضيق ، على سبيل المثال – أو فرك فروة الرأس بقوة يمكن أن يؤدي جميعها إلى فقدان الشعر وخسارته بالكامل, وهذا ثالث سبب تساقط الشعر من الجذور.

4-أمراض المناعة الذاتية:
غالبًا ما ترتبط الحاصة البقعية بأحد أمراض المناعة الذاتية ، لذلك يُعتقد أن بعض أشكال تساقط الشعر يمكن أن تكون ناجمة عن إحدى هذه الحالات الطبية أو على الأقل مرتبطة بها بطريقة أو بأخرى. مرض السكري والذئبة من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. قد لا يكون هذا النوع من تساقط الشعر قابلاً للعلاج دائمًا – وقد يكون دائمًا في بعض الأحيان. لكن الأدوية وجراحات استعادة الشعر قد تساعد في تعويض أي تساقط للشعر, وهذا رابع سبب تساقط الشعر من الجذور.

5-منتجات العناية بالشعر:
يمكن أن تؤدي المواد الكيميائية التي تحتويها هذه المنتجات الى تساقط الشعر، هذه المنتجات مثل الشامبو والكريمات تؤدي إلى تساقط الشعر. من المهم اختيار شامبو مناسب مصنوع لنوع شعرك، تعرف على نوع شعرك قبل شراء الشامبو والبلسم والكريم, وهذا خامس سبب تساقط الشعر من الجذور.

حل مشاكل تساقط الشعر

كيف توقف وتتحكم في هذه المشكلة؟

تساقط الشعر

1-الأدوية:
إذا كنت تحاول تناول أدوية من أجل إعادة النمو ، فيجب أن تكون على دراية جيدة ب المينوكسيديل. الدواء لا يحتاج لوصفة طبية ويعتقد أنه يساعد في نمو الشعر. كن على علم مع التركيزات لأن الجرعات العالية يمكن أن تؤدي إلى تهيج فروة الرأس وحب الشباب. الفينيليفرين عبارة عن دواء آخر يساعد على انقباض البصيلات، وبالتالي منع تكسره وتساقطه و زيادة كثافة الجذور, وهذا أول حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

2-حمية غذائية:
أتباع النظام الغذائي الصحي و الأطعمة الغنية ب البروتين و فيتامين وغيرها تقلل من أعراض الشعر المتساقطفقر التغذية بشكل يومي بالنسبة للرجال و للنساء و الأطفال يعود ويؤدي الى الإصابة ب خلل نتف الجذور,
“حبوب جوز الهند والمونج جيدة بشكل استثنائي لمنع هذه المشكلة، والاستهلاك الزائد للملح هو سبب محدد للشيب المبكر وتساقط الشعر.” إن استهلاك عصير أوراق الصبار الخام بانتظام يساعد على توازن الهرمونات ويمنع تساقط الشعر المرتبط بالهرمون. لذلك اتباع نمط صحة أفضل يجعلك تخسر وزنك, وهذا ثاني حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

3-تمشيط الشعر:
تجنب تمشيط الشعر المبلل بالمشط، وهي مشكلة يعانون منها الرجال بقلة والنساء بكثرة, عندما يكون الشعر مبللا يكون في أضعف حالاته. لذلك تجنب تمشيط الشعر المبلل بالمشط، لأن فرص تساقط الشعر تزداد. ولكن إذا كان لا بد من تمشيط الشعر المبلل ، فاستخدم مشطًا واسع الأسنان. ومشطه بهدوء ، ايضًا ، تجنب تمشيط الشعر بشكل متكرر لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى إصابة الشعر وزيادة تساقطه. استخدم أصابعك للتخلص من التشابك وليس المشط أو الفرشاة, وهذا ثالث حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.


4-حافظ على رطوبتك:
يتكون جذع الشعرة من ربع الماء ، لذا نقص الماء أمر لابد تجنبه, لذا اشرب ما لا يقل عن أربعة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا لتحافظ على رطوبتك وتنمو بصحة جيدة. لان الشعر ينمو بالماء والرطوبة, وهذا رابع حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

5-افرك الشاي الأخضر في رأسك:
أظهرت الدراسات أن فرك الشاي الأخضر على الشعر قد يساعد في الحد من مشاكل الرأس. كل ما عليك فعله هو تحضير كيسين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء ، وتركه ليبرد ، وبعد ذلك ، ضعه على شعرك. اشطف شعرك جيدًا بعد ساعة. لرؤية النتائج ، مارس هذا بانتظام لمدة أسبوع إلى عشرة أيام لقد وجدت دراسات ان هناك ترابط بين التوتر وتساقط الشعر في الماضي وهناك ايضا أدلة طبية تربط التوتر بتساقط الشعر. تخلص من التوتر من نفسك نهائيا، إحدى طرق القيام بذلك هي ممارسة التأمل. العلاجات البديلة مثل التأمل واليوجا لا تقلل التوتر فحسب ، بل تعيد التوازن الهرموني, وهذا خامس حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

6-تجنب التسخين والتجفيف المستمر:
لا تُخضع رأسك لإجراءات تسخين وتجفيف متكررة ومستمرة. تضعف الحرارة بروتينات الشعر ، ويمكن أن يؤدي التسخين والتجفيف المستمر إلى الضعف والهشاشة التي تؤدي الى تساقطه. حافظ على رأسك خالي من الروائح يعاني الرجال ذوو الشعر الدهني من قشرة الرأس خلال فصل الصيف بسبب التعرق الشديد وتزداد فرص تساقط الشعر. استخدام الشامبو الذي يحتوي على الصبار والنيم.

يمكن أن يحافظ على برودة الرأس ويمنع قشرة الرأس. أيضًا ، يعاني الرجال الذين يرتدون الخوذات من تساقط الشعر بشكل كبير في الصيف. حيث يتراكم العرق في المسام ويضعف جذور الشعر مما يسبب تساقط الشعر ايضا عند النساء فإن ارتداء وشاح خفيف على رأسك أو عصابة رأس من القماش يمكن أن يمنع ذلك, وهذا سادس حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

7-تغيير طريقة تصفيف شعرك:
إذا كنت تفقد شعرك مؤخرًا بسبب قصة شعر جديدة فحاول عدم قصها مرة اخرى ، يجب عليك تخفيفه بدلا من ذلك. تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان والضفائر وتسريحات الشعر الاصطناعية تسحب الشعر و تجذب بصيلات الشعر ، ويمكن أن تسبب الصلع في النهاية. قم بجدولة المواعيد مع الأطباء بانتظام هناك العديد من الحالات الصحية ، وخاصة الأمراض الجلدية التي تسبب تغيرات في التوازنات الهرمونية والتي بدورها تؤدي إلى ذلك. تأكد من زيارة الطبيب بانتظام لمعرفة الأمراض والظروف الأساسية التي تعاني منها, وهذا سابع حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

8-عصير البصل:
علاج منزلي آخر ناجح وفعال جدا، يعد عصير البصل منعمًا ممتازًا ويمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم في السيطرة على تساقط الشعر. تحذير واحد —- تأكد من غسل المنشفة على الفور إلا إذا كنت تريد أن تشم رائحة البصل.الطريقة نقطع ونقشر نصف بصلة (للرأس حسب كمية التساقط) وخلطها في أنينة زجاج. أضف بعض الماء إذا لزم الأمر. ضع العبوة من الجذور إلى أطراف رأسك. ضع قبعة الاستحمام لمدة 15 دقيقة واغسلها بشامبو خالٍ من المواد الكيميائية, وهذا ثامن حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.


9-مسحوق الحناء العضوي:
هناك نساء جربت عدة علاجات ووجدوا ان الحنة علاج ايضا لتساقط الشعر واختبرت هذا الحل لتساقط الشعر. لن تجعل الحنة شعرك ان يكون غير جميل ، بل ستصبغ شعرك بلون بني-أحمر رائع (إذا كنت ترغب في تجنب صبغ رأسك ، فقم ب الاعتماد على الزيوت وقم بتزييت شعرك قبل وضع الحنة). اضف ملعقة واحدة او كمية قليلة من مسحوق الحناء العضوي في إناء وضعها من جذور شعرك إلى أطرافك. تأكد من أن الحنة يغطي شعرك وفروة رأسك تمامًا. ضع قبعة الاستحمام وانتظر لمدة ساعتين واستمر في روتين الشامبو المعتاد, وهذا تاسع حل لمشكلة سبب تساقط الشعر من الجذور.

سقوط الشعر

لذا ابدأ في أن تكون حياتك أكثر صحة باتباع هذه النصائح لوقف هذه المشكلة لأن هذا هو مؤشر الإنسان الصحي والحياة الخالية من الأمراض

أتمنى أن استفدت من المقالة وعلمت بأفضل نصائح لخسارة الوزن

أترك لنا تعليقك ان استفدت وشكرا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *